موقع غامد الزناد
 
شالرئيسيةالرئيسيهس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم زوارنا الكرام لقد انتقل المنتدى الى http://www.galzenad.com نرجو الزيارة والتسجيل وسوف يكون المنتدى الرسمي الجديد

او الضغط على ايقونت المنتدى في الاعلى وسوف يقوم بتحويلك اليا نرجو ان نراكم متفاعلين هناك كما كنم متفاعلين هنا نرجو لكم التوفيق وللتفاصيل اتصل بنا

شاطر | 
 

 نبذة عن قبيلة غامد في الجاهلية والاسلام وبطونها ومشايخها من: سراة وبادية وتهامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوتركي
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 65
نقاط : 110
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
الموقع : 07

مُساهمةموضوع: نبذة عن قبيلة غامد في الجاهلية والاسلام وبطونها ومشايخها من: سراة وبادية وتهامة   السبت مارس 28, 2009 6:04 am

نبذة عن قبيلة غامد في الجاهلية والاسلام وبطونها ومشايخها من: سراة وبادية وتهامة

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمه:
الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على نبينا الهادي الامين وبعد:
هذه نبذه مختصره عن جزء غالي من اجزاء وطننا الحبيب المملكه العربيه السعوديه احببنا ان نشارك بها
لتسجيل لمحات تاريخيه وجغرافيه لهذا الجزء الغالي بــلاد غــامــد الهــيـلا آملين ان تلقى مساهمتنا المتواضعه الرضا والقبول وان يقدر القارئ هدف الايجاز المتمثل في تيسير التعريف العام للزائر والمهتم والمطلع من ابناء الوطن.

وقبيلة غامد بـلاد واسعة سميت بأسم اول من سكنها و هو عمرو [الذي لقب بغامد] بن عبدالله وقد انتشر بنوه في المنطقة التي تعرف حاليا ببلاد غامد. تقع غامد ضمن منطقة الباحة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية. تقع في وسط الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية تلي منطقة عسير وكانت جزء منها في فترات منفصله متعاقبه على طول التاريخ و يطل الجزء تهامة منها على البحر الأحمر. يحدها من الشرق بلاد سبيع و بيشة (أكلب) و من الغرب بلاد زهران و من الجنوب بلاد خثعم و من الشمال بلاد زهران و بلاد بالحارث والبقوم. تقع بين خطي الطول 41 و 42 شرق خط قرينتش و بين خطي العرض 19 و 20 شمال خط الإستواء و على مقربة من مدار السرطان. تعتبر بلاد غامد وزهران من الحجاز جغرافيا والحجاز كما هو معروف الجبال الفاصلة بين الساحل الغربي ونجد ولكن سميت حجازا لحجزها تهامة عن البادية.


غامد في الجاهلية و غامد في الاسلام

أصول نسب قبائل غامد

سبب تسميتها غامد:


عمرو الملقب بغام هو ابو القبيلة الازديه
وهو : عمرو بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن عبدالله بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
كعب هو جد قبيلتي غامد وزهران .. له ثلاثة أولاد زهران ومالك

عبدالله .. وعبدالله هو جد قبيلة غامد
لقب عمرو ٌ ب غامد لإصلاحه أمرا كان بين قومه .. وقال في ذلك :
غَمَدتُ شجاراً كان بين قبيلتي .... فأسماني القيل اليماني غامدا

وقيل سمي غامد لان رجلا من بني الحارث بن يشكر قال : من أغمد سيفه فهو آمن فأغمد عمرو سيفه فسمي غامدا

تعريف و توضيح لمعنى " غامد ":


الغِِمْدُ جَفْنُ السيف ، وجمعه أَغمادٌ و غُمودٌ وهو الغُمُدَّانُ ؛ قال ابن دريد : غَمَدَ السيفَ يَغْمِدُه غَمْداً و أَغْمَدَه أَدْخَلَهُ في غِمْدِهِ ، فهو مُغْمَدٌ و مَغْمُودٌ قال أَبو عبيد في باب فعلت وأَفعلت : غَمَدْتُ السيفَ و أَغْمَدتُه بمعنى واحد وهما لغتان فصيحتان .

وغَمَدَ العُرْفُطُ غُمُوداً إِذا اسْتَوفَرَتْ خُصْلَتُه ورَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها كأَنه قد أُغْمِدَ و تَغَمَّدَه اللَّهُ بِرَحْمَتِه : غَمَده فيها و غَمَرَه بها . وفي الحديث : أَن النبي صلى الله علية و سلم ، قال : "ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنَّة بِعَمَلِه ، قالوا : ولا أَنت ? قال : ولا أَنا إِلاَّ أَن يَتَغَمَّدَني اللَّهُ بِرَحْمَتِه"

قال أَبو عبيد : قوله يتغمدني يُلْبِسَني ويَتَغَشَّاني ويَسْتُرَني بها ؛ قال العجاج : يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوْناً مِرْدَسا قال : يعني أَنه يلقي نفسه عليهم ويركبهم ويُغشِّيهم ، قال : ولا أَحسب هذا مأْخوذاً إِلاّ من غِمْدِ السيف وهو غلافه لأَنك إِذا أَغْمَدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَه به .

وقال الأَخفش : أَغْمَدْتُ الحِلْس إِغْماداً وهو أَن تجعله تحت الرحل تقي به البعير من عقر الرحل ؛ وأَنشد : وَوَضْعِ سِقاءٍ وإِخْفائِه ، وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمادِها و تَغَمَّدْتُ فلاناً : سَتَرْتُ ما كان منه وغَطَّيْتُه .

و تَغَمَّدَ الرجل و غَمَّدَه إِذا أَخَذَه بِخَتْل حتى يغطيه ؛ قال العجاج : يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوناً مِرْدَسَا قال : وكله من الأَول . و غَمَدَتِ الرَّكيّةُ تَغْمُدُ غُمُوداً ذهَبَ ماؤْها .

و غامِدٌ حَيٌّ من اليمن ، قال : أَلا هَلْ أَتاها ، على نَأْيِها ، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدُ ? حمله على القبيلة ، وقد اختلف في اشتقاقه فقال ابن الكلبي : سُمِّيَ غامِداً لأَنه تَغَمَّدَ أَمراً كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حِمْير غامداً ؛ وأَنشد لغامد : تَغَمَّدْتُ أَمراً كان بَينَ عَشِيرَتي ، فَسَمَّانيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدا

والحَضُور : قبيلة من حمير ؛ وقيل : هو من غُمُودِ البئر . قال الأَصمعي : ليس اشتقاق غامد مما قال ابن الكلبي إِنما هو من قولهم غَمَدَتِ البئرُ غَمْداً إِذا كثر ماؤُها . وقال أَبو عبيدة : غمدَتِ البئرُ إِذا قلَّ ماؤُها . وقال ابن الأَعرابي : القبيلة غامدة ، بالهاء ؛ وأَنشد : أَلا هَلْ أَتاها ، على نَأْيِها ، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدَهْ ?

ويقال للسفينة إِذا كانت مشحونة : غامِدٌ وآمِدٌ ، ويقال : غامِدَةٌ ؛ قال : والخِنُّ الفارغةُ من السُّفُنِ وكذلك الحَفَّانَة و غُمْدان حِصْن في رأْس جبل بناحية صنعاء ؛ وفيه يقول : في رأْسِ غُمْدانَ داراً منكَ مِحْلالا وغُمْدانُ : قُبَّةُ سَيْفِبن ذي يَزِن ، وقيل : قصر معروف باليمن . وغُمْدانُ : موضع .

والغُمادُ وبَرْكُ الغُمادِ : موضع . قال ابن بري : أَهمل الجوهري في هذا الفصل ذكر الغُمادِ مع شهرته وهو موضع باليمن ، وقد اختلف فيه في ضم الغين وكسرها رواه قوم بالضم وآخرون بالكسر ؛ قال ابن خالويه : حضرت مجلس أَبي عبد الله محمد بن إسماعيل القاضي المحاملي وفيه زُهاء أَلف ، فَأَمَلَّ عليهم أَن الأَنصار قالوا للنبي صلى الله علية و سلم، والله ما نقول لك ما قال قوم موسى لموسى : "اذهب أَنتَ وربك فقاتلا إِنا ههنا قاعدون" ، بل نَفْدِيك بآبائتا وأَبنائنا ، ولو دعوتنا إِلى بَرْك الغِماد ، بكسر الغين ، فقلت للمستملي : قال النحوي الغُماد بالضم ، أَيها القاضي ، قال : وما بَرْكُ الغُماد ? قال : سأَلت ابن دريد عنه فقال هو بقعة في جهنم ، فقال القاضي : وكذا في كتابي على الغبن ضمة ؛ قال ابن خالويه : وأَنشدني ابن دريد لنفسه :
وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلادُ ، فَأَولِها كَنَفَ البِعادِ
لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِنِيــنَ ، ولا ابنَ عَمٍّ للبِلادِ
واجْعَلْ مُقامَكَ ، أَو مَقَرَّلَ ، جانِبَيْ بَرْكِ الغِمُادِ

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfr3h.yoo7.com/
ابوتركي
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 65
نقاط : 110
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
الموقع : 07

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن قبيلة غامد في الجاهلية والاسلام وبطونها ومشايخها من: سراة وبادية وتهامة   السبت مارس 28, 2009 6:06 am

تكمله


قال ابن خالويه : وسأَلت أَبا عُمَر عن ذلك فقال : يروى برك الغِماد ، بالكسر ، والغُماد ، بالضم ، والغِمار ، بالراء مكسورة الغين . وقد قيل : إِن الغماد موضع باليمن ، وهو بَرَهُوت ، وهو الذي جاء في الحديث : أَن أَرواح الكافرين تكون فيه .

وورد في الحديث ذكر غُمْدانَ ، بضم الغين وسكون الميم : البِناء العظيم بناحية صَنْعاءِ اليمن ؛ قيل : هو من بناءِ سليمان ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، له ذكر في حديث سيف بن ذي يَزَن . و أغْتَمدَ فلان الليل : دخل فيه كأَنه صار كالغِمْدِ له كما يقال : أدَّرَعَ الليلَ ؛ وينشد : لَيْسَ لِوِلْدانِكَ لَيْلٌ فأغْتَمِدْ أَي اركب الليل واطلُبْ لهم القُوتَ

------
نورد أصول قبائل غامد ـ باقتضاب شديد :

أبناء غامد :
غامد هو : عمرو بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد
وقد ولد :
1-حنتمة 2- سعد مناة –– 3 – محمية - 4- مالك – 5 - ظبيان

فأما حنتمة فقد مات في اليمن ولم يعقب .

وأما سعد مناة فقد ولد :
1-الدول 2- ثعلبة

وأما محمية فقد ولد :
1-شكر 2- سعد الأكبر .

وأما مالك فقد ولد :
1-سيار 2- سبع .

وأما ظبيان فقد ولد :
1-غنم 2- ثعلبة

عقب سعد مناة بن غامد :
أولا : بنو الدول ( الدؤل ) قبيل عظيم ذو عقب كثير عقب ومنهم : 1- بنوثعلبة 2- بنومازن 3- بنوكثير – 4- بنو والبه . فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة الا بيوت معدودة ، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر ، فضاعت انسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور . وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد ، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة بن غامد. وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف اهلها ومهابتهم . وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة ، لزموا ديارهم وانساح بعضهم الى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه ، ومن بني سيد بنو الرمداء ، وبنو عبد القادر ، وبنو المسيب .
وممن بقي في السراة من بني الدول ، بنو والبه بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق ، وبنو قابوس .
فمن بني طلق : بنو معجل اللي هم ( أهل الرهوة )، وبنو زهير (الزهرّان )، وبنو حلال ( آل حله )، وبنو البشابش ( البشابشه ) – وبنو الدعجان الداخله في غامد
ومن بني قابوس : بنو شكر ، وبنو كبير وبنو سحيمه .

ثانياً : بنو ثعلبة بن سعد مناة : أقل عددا وسطوة من أبناء عمومتهم بني الدول ومنهم : 1-بنو عبدالله ( الشارق ) 2- بنو خثيم ( حنيتم )
وهم في السراة اليوم ، وكانوا ينزلون صدورها مما يواجه مغرب الشمس ، فصعدوا السراة ولزموا منازل بني الدول بعد ان ازاحوا منها بني أراش . وبنو عبد الشارق هم بني عبدالله تسموا بذلك اتباعا للمله . فمن بني عبدالله ، أبو حويرث واسمه فروه ( وفروة ) ، ويحيي ، وسعيد ، وأبي نعيم واسمه مازن وفيهم الرئاسة اليوم .
ومن بني خثيم ( حنيتم ) سدره ، وقاطع ، ومسعر، وابي الغاوي ، وابي الوليد .


عقب محمية بن غامد :
أولاً : بنو شكر بن محميه :ومنازلهم هامة السراة وصدورها مما يوالي مطلع الشمس ، فمواردهم من النهيين حتى وادي سيل ، ومنهم بنو جابر الشهم ، ويكنى بأبي عمرو ، ولذلك يفخر بنوه بأنهم أبناء عمرين ، يقصدون جدهم القريب عمرو بن جابر ، وجدهم البعيد عمرو بن عبدالله ( غامد ) ورئاستهم في يد حنكل بن جحفان .
ومنهم بنو الجرشي وكانو يسمونهم بنو أبي القرشي لأنهم كانو يحمون قوافل الرسول صلى الله عليه وسلم وأسمه سيل بن شكر بن محميه بن غامد ، وفيهم بيت غامد وسوقهم ، وكانت لغامد سوقاً مع اخوتهم من زهران في قرية شنوءة من ارض زهران وكان يعقد يوم الخميس ، فتباعدت الديار وتكاثرت الناس وضاقت الأنفس ، فابتنوا سوقا لهم واسموه خميس غامد ، وعمدت زهران الى قرية لها فابتنت فيه سوقاً واسمته خميس زهران . وان مسمى قبيلة بلجرشي القديم كان بني أبو القرشي و الذي تم اختصاره كعادة قبائل الأزد الى "بلجرشي" بعد قلب القاف جيما , و عادة " قلب الأحرف " من العادات الشائعة بين القبائل العربية و من امثلة ذلك قلب سين " الأسد " إلى " الأزد " و قلب جيم و شاء "جشم" هوازن إلى قاف و ثاء لتصبح " قثم او قثام"
ثانياً : بنو سعد الأكبر بن محميه : ومنازلهم تهامة الى السراة الصغرى فظهر السراة الصغرى مما يوالي البحر ، وربما وصلوا سيف البحر ، ومن مواردهم الدهيناء ولبؤة . ويقال ان علي ابن ابي طالب رضي الله عنه قد مر بهم عقب رجوعه من اليمن فألفى أرضهم مجدبة وأعجبته صلاته وأدعيتهم فصلى بهم ودعى لهم فأمطرت السراة فأمرعت ديارهم . ومنهم بنو سعد الأصغر ويكنى بأبي الزناد ، ومنهم ، بنو فجاءة .


عقب مالك بن غامد :
أولاً : بنو سيار بن مالك : ومنهم الغوث بن سيار ، ومنهم بنو رفاعة وفيهم بيت بني سيار ، ومنهم بنو الهجهاج ، وبنو عبيدة وتفرعت قبائل بنو عبيدة لكثرهم إلى { بنو قنازع – وبنو مسّلم – وبنو الزوايع – وبنو طالب } .
.
ثانيا ً : ولم يبق في السراة من بني سبع بن مالك بن غامد سوى بني دعجان ( بضم الدال وسكون العين ) فدخلوا في أبناء عمومتهم بني سيار .


عقب ظبيان بن غامد :
أولاً : بنو غنم بن ظبيان ( غنم بضم الغين وفتح النون ) ، منهم بنو أبي الجعد واسمه سالم ، وكان ينزل مع قومه في حمى غامد الذي حماه لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فغاضب اخوته فغضبوا منه فأجلوه الى المغسل ، وبقي منهم في الحمى ، ومنهم بنو سلامان الذين منهم بنو محمد وبنو احمد وبنو الحشر . ولهم في صدور السراة مما يوالي مغرب الشمس ملك وطين ، والرئاسة فيهم لدي أبي الزين .

ثانيا : أما ثعلبة بن ظبيان فمنهم بنو ذهل وليس بالسراة منهم أحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfr3h.yoo7.com/
ابونواف
نائب
نائب
avatar

ذكر عدد المساهمات : 19
نقاط : 33
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن قبيلة غامد في الجاهلية والاسلام وبطونها ومشايخها من: سراة وبادية وتهامة   الثلاثاء مارس 31, 2009 8:42 pm

مشكور على الموضوع وعلى هذه المعلومات القيمة

والنعم والله بغامد وكل القبايل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 75
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/03/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن قبيلة غامد في الجاهلية والاسلام وبطونها ومشايخها من: سراة وبادية وتهامة   الثلاثاء مارس 31, 2009 9:00 pm

يعطيك الف عافيه على هذا الموضوع والتوضيح المهم والجيد ونقدر لك جهدك الرائع



_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfr3h.yoo7.com
 
نبذة عن قبيلة غامد في الجاهلية والاسلام وبطونها ومشايخها من: سراة وبادية وتهامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غامد الزناد :: مجلس غامد :: الشعر والقصص والحكم-
انتقل الى: